Nϊсφ ğìřlς
http://store.a7lashe.com/upfile/images/d275990c2f7.gif
Nϊсφ ğìřlς
http://store.a7lashe.com/upfile/images/d275990c2f7.gif
Nϊсφ ğìřlς
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nϊсφ ğìřlς



 
الرئيسيةاهلا بكمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مآهو مصدر سعآدتك..!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
'♥ SHOMOK
الْمُدِيْرَةْ
'♥ SHOMOK


انثى عدد المساهمات : 1170
نقاط البنوتات : 1421
تَقييمآتي : 15
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمر : 26

مآهو مصدر سعآدتك..! Empty
مُساهمةموضوع: مآهو مصدر سعآدتك..!   مآهو مصدر سعآدتك..! Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 9:55 am


مآهو مصدر سعآدتك..! Bsm-allah3
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ
يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً


قال ابن الجوزي :
(( ضاق بي أمر أوجب غما لازما دائما ، وأخذت أبالغ في الفكر في
الخلاص من هذه الهموم بكل حيلة ، وبكل وجه ، فما رأيت طريقا
للخلاص .. فعرضت لي هذه الآية { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً }
(الطلاق: من الآية2) ، فعلمت أن التقوى سبب للمخرج من كل غم ،
فما كان إلا أن هممت بتحقيق التقوى فوجدت المخرج )) .
والتقوى عرفها علماء الشريعة فقالوا: إنها صيانة الإنسان نفسه مما
يوجب العقوبة من فعل أو ترك.
وقسموها إلى مراتب:
أولها: توقي الشرك.
ثانيها: توقي الكبائر، ومنها الإصرار على الصغائر.
ثالثها: ما أشار إليها حديث عطية السعدي عند أحمد، والبخاري في
تاريخه، والترمذي وحسنه، وابن ماجة وابن أبي حاتم والحاكم
وصححه، قال: قال رسول الله مآهو مصدر سعآدتك..! Sala: " لا يبلغ العبد أن
يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذرا مما به بأس".
الراوي: عطية بن عروة السعدي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/24
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

وقال ابن مسعود في قوله تعالى:{ اتقوا الله حق تقاته} .
(آل عمران:102) قال: أن يُطاع فلا يُعصى، ويذكر فلا ينسى، وأن
يشكر فلا يكفر“.
و( المتقون) جمع مُتَّقٍ، وهو دال على الاجتناب، لأنه مأخوذ من وقاه
يقيه فاتقاه؛ بمعنى: جنبه يجنبه فاجتنبه.واستخدم مجازا في اجتناب ما
يسخط الله .
قال ابن عباس رضي الله عنهما: < المتقون: الذين يحذرون من الله
وعقوبته . >.
وقد وصف الله المتقين فى كتابه قائلا :
- {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ>
( البقرة 3) .
- {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ
} ( البقرة 177).
- { قُلْ أَأُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ
تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ
بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
} (آل عمران 15) .
- وقوله تعالى:{وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ *الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ*وَالَّذِينَ إِذَا
فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ
فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ
يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ*أُولَئِكَ
جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ*
} ( آل عمران 33 – 36 ).
في سورة الطلاق وردت آيات كريمة :
- قوله تعالى:{ ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من
حيث لا يحتسب
} (الطلاق:2-3)
- قوله سبحانه: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } (الطلاق:3)
- قوله عز وجل: { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا } (الطلاق:4)
- قوله تعالى: { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرًا } (الطلاق:5)

ولنا مع هذه الآيات بضع وقفات:
1- أن الجزاء في ثلاث من هذه الآيات رُتب على تقوى الله؛ وتقوى

الله في معهود الشرع، فعل ما أمر الله به واجتناب ما نهى عنه، وهي
رأس الأمر كله، وفي وصية رسول الله
مآهو مصدر سعآدتك..! Sala لبعض
صحابته، قوله عليه الصلاة والسلام: ( اتق الله حيثما كنت ) رواه أحمد
و الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح .
2 - جاء قوله تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } تكملة لأمر
التقوى؛ فإذا كانت تقوى
الله سبب لتفريج الكربات، ورفع الملمات،
وكشف المهمات، فإن في توكل المسلم على ربه سبحانه، ويقينه أنه
سبحانه يصرف عنه كل سوء وشر، ما يجعل له مخرجًا مما هو فيه،
وييسر له من أسباب الرزق من حيث لا يدري؛
وأكد هذا المعنى ما جاء في الآية نفسها، وهو قوله تعالى: {
إن الله
بالغ أمره
} أي: لا تستبعدوا وقوع ما وعدكم الله
حين ترون أسباب
ذلك مفقودة، فإن الله إذا أراد أمرًا يسر وهيأ أسبابه .وقد وردت عدة
أحاديث تشد من أزر هذا المعنى؛ من ذلك ما رواه أبوذر رضي الله
عنه، قال: قال النبي مآهو مصدر سعآدتك..! Sala: (
إني لأعلم آية لو أخذ بها
الناس لكفتهم )، ثم تلا قوله تعالى: { ومن يتق الله
يجعل له مخرجا *
ويرزقه من حيث لا يحتسب
}
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/529
خلاصة حكم المحدث: إسناده ثقات وأبو السليل لم يدرك أبا ذر
.وروى الإمام أحمد في "مسنده" عن
ثوبان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله مآهو مصدر سعآدتك..! Sala:
( إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد
في العمر إلا البر ) .
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/391
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

3- أن الله سبحانه وعد عباده المتقين الواقفين عند حدوده، بأن
يجعل لهم مخرجًا من الضائقات والكربات التي نزلت بهم؛ وقد شبَّه
سبحانه ما هم فيه من الحرج بالمكان المغلق على المقيم فيه، وشبَّه ما
يمنحهم الله به من اللطف وتيسير الأمور، بجعل منفذ في المكان
المغلق، يتخلص منه المتضائق فيه .
4- في قوله تعالى سبحانه: { من حيث لا يحتسب } أي: من مكان
لا يحتسب منه الرزق، أي لا يظن أنه يُرزق منه .
5 - تفيد الآيات المتقدمة، أن الممتثل لأمر الله والمتقي لما نهى الله
عنه، يجعل الله له يسرًا فيما لحقه من عسر.
6-في قوله تعالى: { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له
أجرًا
} أعيد التحريض هنا على التقوى مرة أخرى، ورتَّب عليه الوعد
بما هو أعظم من الرزق، وتفريج الكربات، وذلك بتكفير السيئات،
وتعظيم الأجر والثواب .
ورد فى تفسير ابن كثير :
وَقَوْله تَعَالَى " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه يَجْعَل لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقهُ مِنْ حَيْثُ لَا
يَحْتَسِب
" أَيْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه فِيمَا أَمَرَهُ بِهِ وَتَرَكَ مَا نَهَاهُ عَنْهُ يَجْعَل لَهُ
مِنْ أَمْرِهِ مَخْرَجًا وَيَرْزُقهُ مِنْ جِهَة لَا تَخْطِر بِبَالِهِ .
قَالَ الْإِمَام أَحْمَد :عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : جَعَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَتْلُو عَلَيَّ هَذِهِ الْآيَة " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ
حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ " حَتَّى فَرَغَ مِنْ الْآيَةِ ثُمَّ قَالَ ( يَا أَبَا ذَرٍّ لَوْ أَنَّ النَّاس
كُلّهمْ أَخَذُوا بِهَا كَفَتْهُمْ ) وَقَالَ فَجَعَلَ يَتْلُوهَا وَيُرَدِّدُهَا عَلَيَّ حَتَّى نَعَسْت ثُمَّ
قَالَ ( يَا أَبَا ذَرٍّ كَيْف تَصْنَع إِذَا أُخْرِجْت مِنْ الْمَدِينَة ؟ " قُلْت إِلَى السَّعَة
وَالدَّعَة أَنْطَلِق فَأَكُون حَمَامَة مِنْ حَمَام مَكَّة قَالَ " كَيْف تَصْنَع إِذَا خَرَجْت
مِنْ مَكَّة ؟ " قَالَ : قُلْت إِلَى السَّعَة وَالدَّعَة إِلَى الشَّام وَالْأَرْض الْمُقَدَّسَة
قَالَ " وَكَيْف تَصْنَع إِذَا أُخْرِجْت مِنْ الشَّام ؟ قُلْت إِذًا وَاَلَّذِي بَعَثَك بِالْحَقِّ
أَضَع سَيْفِي عَلَى عَاتِقِي قَالَ " أَوَخَيْر مِنْ ذَلِكَ " قُلْت أَوَخَيْر مِنْ ذَلِكَ ؟
قَالَ " تَسْمَع وَتُطِيع وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا "
الراوي: أبو ذر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/226
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا سليل ضريب بن نفير لم يدرك أبا ذر

وقال محمد بن إسحاق: جاء مالك الأشجعي إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال: له أسر ابني عوف. فقال له رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "أرسل إليه أن رسول الله يأمرك أن تكثر من قول: لا حول ولا
قوة إلا بالله". وكانوا قد شدوه بالقد فسقط القِد عنه، فخرج، فإذا هو
بناقة لهم فركبها، فتغفل عنه العدو، فاستاق غنمهم، فجاء بها إلى أبيه،
وهي أربعة آلاف شاة. فلم يفجأ أبويه إلا وهو ينادي بالباب، فإذا
عوف قد ملأ الفناء إِبِلاً.
فقص على أبيه أمره وأمر الإبل، فقال أبوه: قفا حتى آتي رسول الله
مآهو مصدر سعآدتك..! Sala فأسأله عنها. فأتى رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأخبره بخبر عوف وخبر الإبل، فقال له رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "اصنع بها ما أحببت، ونـزل:
{...وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لكل
شَيْءٍ قَدْرًا
} ( الطلاق 2- 3)

وبعد: فإن التقوى مفتاح كل خير، وهي طريق إلى سعادة العبد في الدنيا والآخرة ، يكفيك في ذلك، قول الله عز وجل: { ولو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض} .
وقال تعالى { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} ،
{ ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا } ،
{ واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين } .
وكان من دعائه مآهو مصدر سعآدتك..! Sala: ( اللهم إني أسألك
الهدى والتقى والعفاف والغنى ) رواه مسلم

منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نودي الدلوعه
•نَآَئِبَةُ الْمُدِيْرَةِ•
avatar


انثى عدد المساهمات : 3503
نقاط البنوتات : 3708
تَقييمآتي : 6
تاريخ التسجيل : 23/09/2011
العمر : 26

مآهو مصدر سعآدتك..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآهو مصدر سعآدتك..!   مآهو مصدر سعآدتك..! Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 10:04 am

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nicegirls.yoo7.com/
MİŜΉǾ
•بَنوْوتَهـ مُمَييزَهـَ•
•بَنوْوتَهـ مُمَييزَهـَ•
MİŜΉǾ


انثى عدد المساهمات : 152
نقاط البنوتات : 191
تَقييمآتي : 1
تاريخ التسجيل : 25/04/2012

مآهو مصدر سعآدتك..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآهو مصدر سعآدتك..!   مآهو مصدر سعآدتك..! Emptyالأحد يونيو 10, 2012 5:13 pm

مشكوووره ياقممر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
'♥ SHOMOK
الْمُدِيْرَةْ
'♥ SHOMOK


انثى عدد المساهمات : 1170
نقاط البنوتات : 1421
تَقييمآتي : 15
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمر : 26

مآهو مصدر سعآدتك..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآهو مصدر سعآدتك..!   مآهو مصدر سعآدتك..! Emptyالخميس يونيو 14, 2012 2:03 am

منووورين صفححتي
آسعدتني ردوودكككم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماا
•شُرْرطِيهـَ•
ريماا


انثى عدد المساهمات : 220
نقاط البنوتات : 262
تَقييمآتي : 0
تاريخ التسجيل : 24/08/2012

مآهو مصدر سعآدتك..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآهو مصدر سعآدتك..!   مآهو مصدر سعآدتك..! Emptyالأربعاء أغسطس 29, 2012 11:34 pm

مآهو مصدر سعآدتك..! 125230_1304023136
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مآهو مصدر سعآدتك..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nϊсφ ğìřlς :: اسلاميات :: رَوحآنيات اسلامية-
انتقل الى: