'♥ SHOMOK الْمُدِيْرَةْ
عدد المساهمات : 1170 نقاط البنوتات : 1421 تَقييمآتي : 15 تاريخ التسجيل : 16/02/2012 العمر : 27
| موضوع: لمآذآ آلأهجرآآآن ..! الجمعة يونيو 08, 2012 10:15 am | |
|
>>§¤°~®~°¤§لماذا الهجران ؟§¤°~®~°¤§ >> >>نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم ربّـه : >>(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا >>الْقُرْآَنَ مَهْجُور) . >> >> >>أُمَّـتَــه >> >>هَجروا مصدر عِزّتهم .. >>تَنَاسَوا أسباب نُصرتهم .. >>تَركوا تحصيل سعادتهم .. >> >>ألم يَقُل : (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ >>وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) ؟ >> >>قال الإمام القرطبي (وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) :تفريج الكروب ، >>وتطهير العيوب ، وتكفير الذنوب ، مع ما تَفَضَّلَ به تعالى من الثواب >>في تلاوته . اهـ . >> >>القرآن .. رحمة للمؤمنين .. >>وهو أمَان من الشَّقاء >>هو عِصمة من الضَّلال >>هو سعادة لا شقاء معها >> >>ألم يَقُل رب العِزّة سبحانه : (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ >>وَلا يَشْقَى) ؟ >> >> >>قال عليه الصلاة والسلام : تركت فيكم ما لن تَضِلُّوا بعده إن اعتصمتم >>به ؛ كتاب الله . رواه مسلم . >> >>وقال ابن عباس : من قرأ القرآن واتَّبَع ما فيه هداه الله في الدنيا >>من الضلالة ، ووقاه الله يوم القيامة سوء الحساب . >> >>وقال رضي الله عنهما : أجَارَ الله تعالى تَابِع القرآن من أن يَضِلّ >>في الدنيا ، ويَشْقَى في الآخرة . >> >>القرآن هداية لكل صواب .. (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي >>هِيَ أَقْوَمُ) >>" أي الطريقة التي هي أسَدّ وأعدل وأصوب " كما قال القرطبي . >> >>ودلالة لكل حيران: >> >> >>(مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى (2) إِلاَّ >>تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى) >> >>وهو ذِكرى وعِبرة: >>(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِيَذَّكَّرُوا) >>(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ >>مَثَلٍ) >> >>وهو بُشرى ، بل بُشريات للمؤمنين والمؤمنات: >> >>(وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ >>أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) >> >> >>القرآن .. حياتك يا ميِّت ! >>(أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا >>يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ) >> >>القرآن .. عِمارة قلبِك >> >>" الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرِب " رواه الإمام أحمد >>والترمذي . >> >> >>القرآن حِصنك الحصين ، وحِرزك الْمَكِين >> >> >>قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يَنْفُر من البيت الذي >>تقرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم . >>وفي رواية له : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يَنْفُر من البيت >>الذي تقرأ فيه سورة البقرة . >> >>حِرزُك من كل شيطان ، ومن كُلّ ساحِر وفتّـان >>قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها >>بركة ، وتركها حَسْرة ، ولا تستطيعها البَطَلَة . قال معاوية بن سلاّم >>: بلغني أن البَطَلَة السحرة . رواه مسلم . >>قراءة القرآن سبب في نَيْلِ محبة الله >> >>ففي الحديث : مَنْ سَرَّه أن يُحبّ الله ورسوله فليقرأ في الْمُصْحَف >>. رواه البيهقي في شُعب الإيمان >>وقال عثمان رضي الله عنه : إن قلوبنا لو طَهُرَتْ ما شَبِعَتْ من كلام >>الله . >>وقال رضي الله عنه : ما أحب أن يأتي عليّ يوم ولا ليلة إلا أنظر في >>كلام الله ، يعني القرآن في المصحف . >>وقال ابن مسعود : أديموا النظر في المصحف . >> >>القرآن .. بَرَكة في زَمَنٍ قَلّتْ فيه البَرَكة >>(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ >>وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو) >> >> >>وفي الحديث : " اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حَسْرة " >>رواه مسلم . >> >>القرآن ..شفاء للأدواء .. >>شفاء للقلوب التي في الصدور .. >> >>(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ >>وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) >> >>القرآن .. >>نـُـور يُستضاء به في دياجير ظلمات الـتِّيْـه(يَا أَيُّهَا النَّاسُ >>قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ >>نُورًا مُبِينًا (174) فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ >>وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ >>وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا) .. >> >>القرآن .. نُور يُهتَدَى به (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ >>وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ >>رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى >>النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) >> >>القرآن شافِع مُشَفَّع >>" يجيء القرآن يوم القيامة كالرَّجُل الشاحب ، فيقول : أنا الذي أسهرت >>ليلك ، وأظمأت نهارك" رواه ابن ماجه . >> >> >>القرآن عِزّ الدنيا ورِفعة الآخرة >> >>وفي المسند : " وإن القرآن يَلْقَى صاحبه يوم القيامة حين يَنْشَقّ >>عنه قبره كالرَّجُل الشاحب ، فيقول له : هل تعرفني ؟ >>فيقول : ما أعرفك . >>فيقول : أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر ، وأسهرت لَيْلَك ، >>وإن كل تاجر من وراء تجارته ، وإنك اليوم من وراء كل تجارة ، فيُعْطَى >>الْمُلْك بيمينه ، والْخُلْد بشماله ، ويُوضَع على رأسه تاج الوقار ، >>ويُكْسَى والداه حُلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا ، فيقولان : بِمَ >>كُسْينا هذه ؟ فيُقال : بأخذ ولدكما القرآن ، ثم يُقال له : اقرأ >>واصعد في درجة الجنة وغُرَفِها ، فهو في صعود ما دام يقرأ ، هذًّا كان >>أو ترتيلا " . >> >> >>القرآن .. >>لا يَخلَق لِكثرة الـتِّرداد >> >>القرآن .. >>كتاب الله . فيه نبأ ما كان قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحُكم ما بينكم ، >>وهو الفصل ليس بالهزل ، مَنْ تَرَكَه مِن جَبّار قَصَمَه الله ، ومن >>ابتغى الهدى في غيره أضله الله ، وهو حبل الله المتين ، وهو الذِّكر >>الحكيم ، وهو الصراط المستقيم ، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا >>تلتبس به الألسنة ، ولا يَشبع منه العلماء ، ولا يَخْلَق على كثرة >>الرَّدّ ، ولا تنقضي عجائبه ، هو الذي لم تَنْتَهِ الجن إذ سمعته حتى >>قالوا : (إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى >>الرُّشْدِ) مَنْ قال به صَدَق ، ومَن عَمِلَ به أُجِر ، ومَنْ حَكَمَ >>به عَدَلَ ، ومن دعا إليه هُدِي إلى صراط مستقيم .. >> >>القرآن .. >>سَمِعَه أقحاح العرب ، وأساطين اللغة ، فما تمالكوا أنفسهم .. >>فأصْغَوا إليه .. >> >>لما أجار ابنُ الدّغنة أبا بكر رضي الله عنه ، طَفِقَ أبو بكر >>يَعْبُدُ ربَّـه في داره ، ولا يَسْتَعْلِن بالصلاة ، ولا القراءة في >>غير داره ، ثم بَدَا لأبي بكر فابْتَنَى مسجدا بِفِنَاء داره ، وبَرَز >>، فكان يُصَلّي فيه ويقرأ القرآن ، فيتقصَّف عليه نساء المشركين >>وأبناؤهم ، يَعجبون ويَنظرون إليه ، وكان أبو بكر رجلاً بكّاءً ، لا >>يملك دمعه حين يقرأ القرآن ، فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين ! >>فأرسلوا إلى ابن الدّغنة ، فقدم عليهم ، فقالوا له : إنا كنا أجَرْنَا >>أبا بكر على أن يَعْبُد ربه في داره ، وإنه جاوز ذلك فابتنى مسجدا >>بفناء داره ، وأعلن الصلاة والقراءة ، وقد خشينا أن يفتن أبناءنا >>ونساءنا ! رواه البخاري . >> >>أخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن الزهري قال : حُدِّثتُ أن أبا >>جهل وأبا سفيان والأخنس بن شريق خَرَجُوا ليلة يستمعون من رسول الله >>صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالليل في بيته ، فأخذ كل رجل منهم >>مَجْلِساً يستمع فيه ، وكلٌّ لا يَعْلَمُ بمكان صاحبه ، فَبَاتُوا >>يستمعون له حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا ، فجمعتهم الطريق فتلاومُوا ، >>فقال بعضهم لبعض : لا تَعودوا ، فلو رآكم بعض سفهائكم لأوقعتم في نفسه >>شيئا ! ثم انصرفوا حتى إذا كان الليلة الثانية عاد كل رجل منهم إلى >>مجلسه ، فباتُوا يستمعون له حتى طلع الفجر تفرّقوا ، فجمعتهم الطريق ، >>فقال بعضهم لبعض مثل ما قالوا أول مرة ، ثم انصرفوا حتى إذا كانت >>الليلة الثالثة أخذ كل واحد منهم مجلسه ، فباتُوا يستمعون له حتى إذا >>طلع الفجر تفرّقوا ، فجمعتهم الطريق ، فقال بعضهم لبعض : لا نبرح حتى >>نتعاهد لا نَعود ، فتعاهدوا على ذلك ، ثم تفرقوا ، فلما أصبح الأخنس >>أتى أبا سفيان في بيته ، فقال : أخبرني عن رأيك فيما سمعت من محمد ؟ >>قال : والله لقد سمعت أشياء أعرفها ، وأعرف ما يُراد بها ، وسمعت >>أشياء ما عرفتُ معناها ، ولا ما يُراد بها . >>قال الأخنس : أنا والذي حَلَفْتُ به . >>ثم خرج من عنده حتى أتى أبا جهل فقال : ما رأيك فيما سمعت من محمد ؟ >>قال : ماذا سمعت؟! تنازعنا نحن وبنو عبد مناف في الشرف ، أطعموا >>فأطعمنا ، وحملوا فحملنا ، وأعطوا فأعطينا ، حتى إذا تجاثينا على >>الركب ، وكُنّا كفرسي رهان ، قالوا مِنّـا نبي يأتيه الوحي من السماء >>! فمتى ندرك هذه ؟ والله لا نؤمن به أبدا ولا نُصدِّقه فقام عنه >>الأخنس وتركه ! >> >> >>فيا أخوتاه .. >>لا تهجروه >> >>قال ابن القيم : >>هجر القرآن أنواع : >>أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه . >>والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه ، وإن قرأه وآمن به >>. >>والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه . >>والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه . >>والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها ، >>فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به . >>وإن كان بعض الهجر أهون من بعض . اهـ . >> >>ولكي لا تهجره إليك – رعاك الله – هذه التوجيه >>اقرأ القرآن في كل أسبوع >>قال الإمام البخاري في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في قراءة >>القرآن : >>وقال بعضهم : في ثلاث ، وفي خمس ، وأكثرهم على سبع . >> >>قد يكون صعبا في البداية .. والصعوبات في البدايات >>ثم ما يلبث أن يكون سَهلا مُيسَّرا >> >>فإذا أردتَ أن تختم القرآن في كل أسبوع .. فاقرأ في كل يوم أربعة >>أجزاء وأربعة أوجه تقريبا >>واجعل بداية قراءتك مع بداية الأسبوع ، لتَفُزْ بِختمة في نهاية >>الأسبوع .. وإذا كانت في آخر ساعة من يوم الجمعة فقد جَمَعْتَ بين >>الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة وبين الدعاء عند ختم القرآن .. >>كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فَدَعا لهم . >> >>وتعاهَد نفسك مع العمل بالقرآن .. حتى لا تكون هاجراً للعَمَل به . >> >>لفتة : >> >>سألتني فتاة فقالت : اعْتَدتُ أن أخْتِم القرآن في كل خمسة أيام ! >>فكيف أجتهد في العشر الأواخر ؟! >>فهزّني هذا السؤال ! >>واحْتَقَرْتُ نفسي وعملي ! >> >>فهل يَهزّك لِتعود إلى القرآن ، وإلى الاجتهاد في قراءته .. وإلى >>تعاهده ؟!! >>
| |
|
نودي الدلوعه •نَآَئِبَةُ الْمُدِيْرَةِ•
عدد المساهمات : 3503 نقاط البنوتات : 3708 تَقييمآتي : 6 تاريخ التسجيل : 23/09/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: لمآذآ آلأهجرآآآن ..! الجمعة يونيو 08, 2012 10:33 am | |
| | |
|